توثيق 19 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام 2022

الانباء أونلاين – متابعات

كشف تقرير حقوقي صدر عن مرصد الحريات الإعلامية في اليمن مؤخرا عن رصد وتوثيق 19 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام 2022

وذكر التقرير أن الانتهاكات المرصودة تنوعت بين ثلاث حالات احتجاز، وحالتي اعتقال، وثلاث حالات تهديد، وحالة اعتداء، إضافة لحالتي محاكمة صحفيين على خلفية قضايا نشر، وحالة اختراق الحساب الشخصي لصحفي على الفيسبوك.

مبينا ان وسائل الإعلام المحلية ومراسلو ومكاتب القنوات الخارجية ومكاتب البث الخارجي تواجه العديد من المضايقات حيث تُفرض عليها العديد من الشروط التي تحد من حرية نشاطها وعملها الإعلامي المهني.

وأوضح التقرير أن الحكومة اليمنية تصدرت قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين خلال الثلاثة الاشهر الماضية بواقع 15 حالة انتهاك من إجمالي الحالات المسجلة، في حين تسجيل ثلاث حالات ضد متنفذين، وحالة واحدة سجلت ضد مجهولين.

واشار التقرير إن عدد الانتهاكات المتناقص في مناطق سيطرة جماعة الحوثي لا يعني بالضرورة تحسن مؤشر حرية الصحافة والتعبير فيها ، بل على العكس تمامًا

مؤكدا أن المضايقات التي مارستها الجماعة الحوثية ضد الصحفيين  بكافة أشكالها إلى تصحر مناطق سيطرتها من الإعلام والصحفيين الذين يحملون رأيًا معارضًا لها.

وعن توزيع الانتهاكات اوضح بأنه تم رصد 11 حالة انتهاك في مدينة عدن، واربع حالات في محافظة تعز، وحالتي انتهاك في محافظة لحج، وحالة واحدة في كل من حضرموت ومأرب.

وجدد التقرير الحقوقي التذكير بأن 15 صحفي ما يزالون يقبعون في السجون ، مر على البعض منهم اكثر من سبعة اعوام ، منهم 13 صحفي في سجون الحوثي ، وصحفي اخر في سجون الحكومة اليمنية ، واخر في سجون تنظيم القاعدة منذ العام 2015 ولا يعرف عنه شيئ حتى اليوم .

 

تابعنا في Google News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: